محمد النوبي أدارة المنتدا
عدد المساهمات : 1793 تاريخ التسجيل : 13/09/2013 العمر : 36 الموقع : محمد النوبي
| موضوع: بالصور.. منصور يفتتح مترو "العباسية - مصر الجديدة" بحضور محلب ورئيس الأركان وعدد من الوزراء والسفراء 07/05/14, 03:23 pm | |
| قالت رئاسة الجمهورية إن الرئيس عدلي منصور افتتح اليوم الأربعاء المرحلة الثانية من الخط الثالث لمترو الأنفاق، والتي تمتد من محطة العباسية إلى محطة الأهرام بمصر الجديدة.
يأتي ذلك بعد أن أخفت الرئاسة موعد افتتاح الرئيس للمشروع لاعتبارات أمنية حسب تأكيدات مسئولين في هيئة تشغيل المترو.
وأوضحت الرئاسة أن الرئيس توجه صباح اليوم إلى موقع محطة أرض المعارض، حيث كان في استقباله المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، ووزراء النقل، والدفاع والإنتاج الحربي، والداخلية، والتجارة والصناعة والاستثمار، والتخطيط والتعاون الدولي، والتنمية المحلية والتنمية الإدارية، والإعلام، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والكهرباء والطاقة المتجددة، والمالية، والدولة للإنتاج الحربي، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة، ومحافظ القاهرة، فضلا عن سفراء المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والكويت، والأردن ، والصين، واليابان، وكوريا الجنوبية، وفرنسا وألمانيا وإسبانيا، ونائب رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى القاهرة.
وصرح السفير إيهاب بدوي، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن المرحلة الثانية من الخط الثالث لمترو الأنفاق ستساهم بشكل كبير في تيسير الحركة المرورية وتخفيف الاختناقات المرورية في منطقتي العباسية ومصر الجديدة، وستوفر للمواطنين وسيلة نقل آمنة وسريعة ومنخفضة التكاليف، كما أنها تعد حلقة في سلسلة متوالية تستهدف ربط مختلف مناطق العاصمة بشبكة مترو الأنفاق؛ أخذاً في الاعتبار أن الخط الثالث يجيء كمحور عرضي يربط شرق القاهرة بغربها، وتشير التقديرات إلى أنه من المقرر أن يحقق وفرا للاقتصاد القومي في الوقت والطاقة يقدر بنحو 2.7 مليار جنيه.
وأضاف موضحا أن المرحلة الثانية للخط الثالث للمترو تمتد من العباسية حتى الأهرام بمصر الجديدة بطول يبلغ 7.7 كيلو مترا، وتضم أربع محطات (أرض المعارض – الاستاد – كلية البنات- الأهرام)، وسيعمل بها تسعة قطارات بزمن تقاطر أربع دقائق، وستخدم سبعمائة ألف راكب يوميا، وقد بلغت تكلفة إنشائها 3.9 مليار جنيه. كانت مراسم الافتتاح قد بدأت بإلقاء الدكتور إبراهيم الدميري وزير النقل كلمة بهذه المناسبة، تضمنت عرضا لمسيرة إنشاء مترو الأنفاق في القاهرة التي بدأت في عام 1982 مرورا باِفتتاح المرحلة الأولى من الخط الأول (حلوان – رمسيس) عام 1987، فضلاً عن المراحل المستقبلية المقررة للخطوط المختلفة حتى العام 2030، وعقب كلمته قدم السيد وزير النقل هدية تذكارية للرئيس، عبارة عن نموذج لقطار مترو الانفاق، وتلا ذلك عرض فيلم تسجيلي عن مشروع مترو الأنفاق، استمع بعده الرئيس لشرح وافٍ عن تصميم محطة أرض المعارض بمستوياتها المختلفة، من المهندس إسماعيل نجدي، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق. وبانتهاء الشرح، قام الرئيس بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقص الشريط؛ إيذاناً بافتتاح المرحلة الثانية من الخط الثالث للمترو، ثم قام سيادته بتفقد الأعمال الرئيسية للمشروع ومعرض الصور، بعدها استقل سيادته قطار مترو الأنفاق، في رحلتي الذهاب والعودة بين محطتي أرض المعارض ومحطة الأهرام، مرورا بمحطتي الاستاد وكلية البنات. تجدر الإشارة إلى أن شبكة خطوط مترو الأنفاق الحالية بدأت بالخط الأول (حلوان - المرج الجديدة) بطول 44 كم ، ويضم 35 محطة بطاقة استيعابية تبلغ ميلوني راكب يوميا، وبتكلفة بلغت ملياري جنيه، مرورا بالخط الثاني (شبرا – المنيب) فهو بطول 21.6 كم ، ويبلغ عدد محطاته 20 محطة ، وينقل حوالي 1.96 مليون راكب يوميا ، وقد بلغت تكلفة تنفيذه 9.7 مليار جنيه، ووصولا إلى الخط الثالث (العتبة - العباسية) بطول 4.3 كم ويضم خمس محطات ، وينقل حوالي 350 ألف راكب يوميا ، وبلغت تكلفة إنشائه 4.2 مليار جنيه. وحسب بيان الرئاسة فأن مشروعات خطوط مترو الانفاق المخطط تنفيذها ، تضم المراحل التالية : - المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو( العتبة – الكيت كات – إمبابة – جامعة القاهرة) بطول 17.7 كم ، وعدد المحطات 15 محطة ، وتستوعب 1.5 مليون راكب / يوميا ، وبتكلفة 18 مليار جنيه. - المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو( صر الجديدة – مطار القاهرة الدولي) بطول 15.8 كم وعدد المحطات 12 محطة ، وتستوعب مليوني راكب / يوميا ، وبتكلفة 12 مليار جنيه. - الخط الرابع ( 6 أكتوبر – الملك الصالح- الفسطاط – القاهرة الجديدة) بطول 42 كم وعدد المحطات 37 محطة وتستوعب مليوني راكب ، وتكلفة التنفيذ 40 مليار جنيه. - الخط الخامس للمترو (الساحل – مدينة نصر) بطول 24 كم ، وعدد المحطات 17 محطة ، بطاقة استيعابية 1.5 مليون راكب/ يوميا ، وبتكلفة 22 مليار جنيه. - الخط السادس للمترو (الخصوص – السيدة زينب- المعادي الجديدة) بطول 30 كم، وعدد المحطات 24 محطة ، ويستوعب 1.5 مليون راكب يوميا، وبتكلفة 22 مليار جنيه. وطبقاً للمخطط الزمني، فمن المقرر الانتهاء من كافة مراحل الخط الثالث والمرحلة الأولى من الخط الرابع بحلول عام 2020، و أن يتم الانتهاء من الخطوط الرابع والخامس والسادس بكافة | |
|