nobymyway ماي واي

nobymyway ماي واي

تجارة مستلزمات منزلية و عطور و مستحضرات تجميل
 
الرئيسيةبحـثس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موسوعة حفاظ القرآن الكريم في العالم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد النوبي
أدارة المنتدا
أدارة المنتدا
avatar

عدد المساهمات : 1793
تاريخ التسجيل : 13/09/2013
العمر : 30
الموقع : محمد النوبي

مُساهمةموضوع: موسوعة حفاظ القرآن الكريم في العالم   14/04/14, 06:07 pm

موسوعة حفاظ القرآن الكريم في العالم
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

موسوعة حفاظ القرآن الكريم في العالم هي موسوعة لتوثيق وإبراز حفاظ القران الكريم للاستفادة منهم حول العالم أنشأها الدكتور/حافظ محمدالقرشي مؤلف منهج ونظام تعليم اقرأوارتق لتأسيس القراءة ومعالجة صعوبة القراة لدى المبتدئين ، نشرت في رمضان المبارك عام 2013م الموافق 1434هجرية.

حفاظ القرآن الكريم بما أن الله تعهد بحفظ القرآن إذ يسر للمسلمين حِفظـَهُ ، فَحفِظـَهُ في الصدورِ ملايينُ البشرِ ، سمّاهم الله أهلـَهُ وخاصّتهُ ، ونقله عنهم الملايين ، حتى وصل إلينا محفوظًا ومكتوبًا بالتواتر من لّدن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ، لكن لم تكن هناك وسيلة لتوثيق هؤلاء الملايين من أهل الله وخاصته فلم نعرف منهم إلا القليل ؛ وفي العصر الحديث هيأ الله لنا تقنياتٍ حديثة أتاحت لنا معرفة أسمائهم وأعدادهم ( مهما كثرت) ؛ لتوثيقهم وإبرازهم للاستفادة منهم حول العالم فأنشئت بتوفيق الله "موسوعة حفاظ القرآن الكريم" ونـُشِرَت في رمضان 2013م.
مصادر/ هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
أنشأ موسوعة حقاظ القران الكريم أحدالمهتمين بمجال التعليم عامة وبمجال تعليم القراءة وتحفيظ القران الكريم بالتجويد خاصة وهوالدكتور/حافظ محمد أسلم بن غوث بخش القرشي وهو .
1.معلم متفرغ للقرآن الكريم منذ عام 1976م (1395هجرية)ولم يعمل في حياته عملاً غير التعليم تطبيقًا لحكمته التي تلخِّص نظرته إلى الحياة: ” عدم جمع العملين المختلفين مهما كان نوعهما وامتيازاتهما لأنه يؤدي إلى عدم التفرغ للوظيفة الأصلية “.
2.مؤلف منهج ونظام تعليم اقرأ وارتق لتعليم القراءة والتجويد حسب المراحل الدراسية بدءًا من مرحلة رياض الأطفال إلى المرحلة الجامعية.
3.مبتكر العلاج والوقاية من ظاهرة صعوبة القراءة (dyslaxia) وتشتيت ذهن الطالب لدى المبتدئين في القراءة.
4.حاصل على قناعة إدارة شؤون القرآن الكريم التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة الكويت ممثلة في السيد ناصر الكندري مراقب حلقات التحفيظ بالإدارة وتبنيها لتطبيق منهج اقرأ وارتق على أرض الواقع للقضاء على ظاهرة صعوبة القراءة وتشتيت الذهن لدى المبتدئين في القراءة داخل الكويت وخارجها من خلال إنشاء مراكز القارئ الصغير .
5.صاحب فكرة إنشاء مراكز متخصصة لتأسيس ومعالجة صعوبة القراءة لدى المبتدئين قبل بدئهم في حفظ القرآن الكريم حيث أنشأت إدارة شؤون القرآن الكريم بدولة الكويت مراكز باسم ” القارئ الصغير “ .
6.المشرف العام الفني لمراكز القارئ الصغير بإدارة شؤون القرآن الكريم التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة الكويت.
7.مدرب معلمي القرآن وممثل إدارة شؤون القرآن الكريم بدولة الكويت لنشر منهج اقرأ وارتق خارج الكويت.
8-مؤسس موسوعة حفاظ القرآن الكريم خدمة لحفاظ القرآن وأهله والمهتمين به حول العالم
سائلا الله عز وجل أن يتقبل منا هذا الجهد وهذا العمل ، وأن يجعله خالصًا لوجهه الكريم وأن يوفقنا لما يحبه ويرضاه.

أهداف الموسوعة :
1.توثيق حفاظ القرآن الكريم في العالم . 2.إبراز الحفاظ حول العالم للاستفادة منهم. 3.معرفة عدد الحفاظ في كل زمان ومكان . 4.إيجاد سجل بيانات للحفاظ وتوثيق خبراتهم وإنجازاتهم. 5.توفير وسيلة الاتصال بالحفاظ للاستفادة منهم حول العالم. 6.التوثيق لقدرة الانسان على حفظ آلاف النقاط عكس النظرية الغربية. 7.التوثيق لمعجزة القرآن الكريم وسهولة حفظه ويسره في كل زمان ومكان(ولقد يسرنا القرآن للذكرفهل من مدكر). 8.حث الأجيال وتشجيعهم وبث روح التسابق بينهم لحفظ القرآن الكريم.

شروط التسجيل
1. أن يكون قد حفظ القرآن الكريم كاملاً. 2.عدم تسجيل من لم يختم القران كاملاً عن ظهر قلب لأنها شهادة أمام الله وهو مسئول عما يكتبه هنا . 3.يُعيِّن في خانة التسجيل من ينوب عنه بعد وفاته لنقل اسمه من الأحياء إلى الذين انتقلوا إلى رحمة الله حتى يبقى إحصاء الموسوعة صحيحًا. 4.لا يستخدم حسابه في الموقع كموقع إعلاني له. 5.يكتب سيرته الذاتية باختصار. 6.يكتب بياناته باللغتين العربية والانكليزية وفي حال عدم معرفته بإحدى اللغتين يستعين بمن يجيدهما.

فوائد الموسوعة :
أولاً- فوائد لحافظ القرآن نفسه : إن توثيق الحافظ في الموسوعة يتيح له ما يلي : 1.عضوية الحافظ في الموسوعة تجعل الحافظ معروفًا محليًا وعالميًا. 2.معرفة الناس بنشاطه وخبراته وإنجازاته وقد يقتدون به.فيكون له مثل أجور من تبعه. 3.يتيح له الحصول على فرصة للعمل في أي دولة تطلبه من دول العالم . 4.يتيح له فرصة للعمل في بلده بعد معرفة سيرته من خلال الجهات والمؤسسات المختصة. 5.يتيح لدول العالم ومؤسساتها الاستفادة من خبراته وعلمه . 6.توافد طلاب العلم للتعلم على يديه والقراءة عليه. 7.يؤرخ الحافظ لنفسه. 8.تسجيل إنجازاته سيكون تحفيزًا وتشجيعًا لأولاده ولعائلته ولعامة المسلمين. 9.تحقيق الفخر لعائلته القادمة في المستقبل. 10.تحقيق الفخر والذخر لمجتمعه. 11.تحقيق الفخر لدولته عندما يكون هناك عدد كبير من الحفاظ في بلده.

ثانيًا-فوائد لأسرة حافظ القرآن : إن توثيق الحافظ يتيح لأسرته أن : 1.تسجل تاريخها وتوثق إنجازات أبنائها . 2.يفخر أبناؤها بآبائهم وأجدادهم فيقتدون بهم ويسيرون على دربهم .

ثالثًا- فوائد لمجتمع حافظ القرآن : إن توثيق الحافظ يتيح للمجتمع ما يلي : 1.التواصل والتعارف بين حفاظ المجتمع الواحد مما يكون له أثر طيب وإيجابي في خلق المجتمع وسلوكه. 2.تحفيز شباب المجتمع على الاقتداء بحفاظ مجتمعهم وانتهاج نهجهم وسلوكهم .

رابعًا= فوائد لدولة حافظ القرآن : توثيق الحافظ يتيح لدولته عدة أمور منها : 1.عندما يكون عدد الحفاظ معلومًا يمكن للدولة أن تخطط لزيادة الحفاظ . 2.تشجيع الدولة للحفاظ ودفعهم إلى التنافس محليًا ودوليًا . 3.إعلاء اسم الدولة في المحافل الدولية .

خامسًا = فوائد للمؤسسات القرآنية: إن توثيق الحافظ يتيح للمؤسسات القرآنية أن : 1.تطور من أدائها وتحسن من مستواها وإنتاجها وتزيد عدد الحفاظ لديها لتحظى بالمنافسة. 2.تدفعهم إلى تخطيط أفضل . 3.تدفعهم إلى التعاون مع المؤسسات الأخرى لتبادل الخبرات والاستفادة فيما بينهم . 4.يمكن للمؤسسات أن تنتقي من خلال سير الحفاظ من هو أكثر خبرة وإنجازًا لينضم إليها . 5.تأخذ من إنجازات الحفاظ عبرة وهذا يخلق عندها روحًا من التسابق ورفع الهمة.

سادسًا= فوائد للمؤسسات التعليمية : إن توثيق الحافظ يتيح للمؤسسات التعليمية أن :
1.تطلع وتلم بإنجازات الحفاظ فيصبح لديها قاعدة بيانات كاملة عنهم . 2.تيسر الاستفادة منهم داخل هذه المؤسسات التعليمية .

سابعًا= فوائد للعالم الإسلامي : إن توثيق الحافظ يحقق للعالم الإسلامي أمورًا كثيرة منها : 1.معرفته بالحفاظ ودعمه لهم وتشجيعهم لزيادة أعدادهم . 2.رفع همة العالم الإسلامي في حفظ القران والعمل به . 3.رفع عدد الحفاظ في العالم الإسلامي بما يساعد في نشر الأخلاق والقيم الإسلامية المكتسبة من القرآن الكريم .

ثامنًا= فوائد للتاريخ الإسلامي : إن توثيق الحافظ يمكن التاريخ الإسلامي من أن : 1.تكون لديه إحصائية سنوية بعدد الحفاظ في العالم . 2.يعقد مقارنة حول أعداد الحفاظ بين السنوات الماضية والحالية .

تاسعًا= فوائد للمؤسسات الإحصائية : إن توثيق الحفاظ يتيح للمؤسسات الإحصائية ما يلي :
1- إعتبار توثيق الحفاظ إضافة جديدة في مجال الإحصاء .
2- تمكين مؤسسات الإحصاء من خدمة الباحثين في حفاظ القرآن الكريم وسيرهم .

عاشرًا= فوائد للباحثين : إن توثيق الحافظ يقدم للباحثين ما يلي : 1.إحصائية سنوية بعدد الحفاظ وأنشطتهم وسيرهم ابتداء من عام 2013 م . 2.يوفر للباحثين وسيلة المقارنة والدراسة في تحفيظ القران والعمل في مجال التحفيظ.

حادي عشر = فوائد للعلوم الإنسانية : يعد توثيق الحافظ بمثابة : 1.إضافة حقائق جديدة في العلوم الإنسانية. 2.ترسيخ فكرة جديدة في قدرة الإنسان على حفظ آلاف النقاط ( الحافظ يحفظ 6236 آية حسب العلماء العد ).
This article is issued from ويكيبيديا. The text is available under the Creative Commons Attribution/Share Alike; additional terms may apply for the media files.

1
ومن يتقي الله يجعل له مخرجا

لتسجيل عضوية في



http://www.emailmeform.com/builder/form/7M1nr98C0Whb5fBIR6YTv
كود
37016044

01127177430
او الأتصال على
01281884933- 01115392397- 01005335708

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nobymyway.yoo7.com
 
موسوعة حفاظ القرآن الكريم في العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
nobymyway ماي واي  :: القســــم الاســـــلامي :: القرآن الكريم-
انتقل الى: