nobymyway ماي واي

nobymyway ماي واي

تجارة مستلزمات منزلية و عطور و مستحضرات تجميل
 
الرئيسيةبحـثس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عشري: تحقيق الحماية والرعاية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة ورسم سياسة ومتابعة تشغيلها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد النوبي
أدارة المنتدا
أدارة المنتدا
avatar

عدد المساهمات : 1793
تاريخ التسجيل : 13/09/2013
العمر : 30
الموقع : محمد النوبي

مُساهمةموضوع: عشري: تحقيق الحماية والرعاية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة ورسم سياسة ومتابعة تشغيلها   29/03/14, 01:12 pm

أكدت الدكتورة ناهد عشري، وزيرة القوي العاملة والهجرة، أن الوزارة تعمل مع الشركاء الاجتماعيين من "أصحاب الأعمال والعمال" علي تحقيق الحماية والرعاية للعمالة غير المنتظمة، وعلي الأخص عمال الزراعة الموسميين، والبحر، والمناجم والمحاجر، والمقاولات.

وكشفت أن التشريعات الخاصة بقوانين التأمينات الاجتماعية لم تزل دون الوفاء بالحاجة الاجتماعية الملحة إلي كفالة معايير العمل، كالأجر، وساعات العمل، واشتراطات السلامة والصحة المهنية، مشيرة إلي أننا أمامنا طريق طويل لسن قوانين تكفل الحماية الاجتماعية لملايين من العمالة غير المنتظم، من غير الفئات الأربعة التي كفلها القانون بالرعاية.

وتطلعت الوزيرة إلي مزيد من الجهد بهذا الشأن لضمان خدمات اجتماعية وصحية وثقافية لهذا القطاع العريض من شعب مصر لتحقيق العدالة الاجتماعية وأهداف ثورتي 25 يناير ، و30 يونيو.

جاء ذلك اليوم السبت في افتتاح المؤتمر السنوي الثاني للتوعية تجاه العمالة غير المنتظمة بمدينة شرم الشيخ بحضور محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، وإيمان زكريا رئيس الإدارة المركزية للتشغيل ومعلومات سوق العمل بالوزارة.

وقالت "عشري": إننا نعمل علي تنفيذ معايير العمل الدولية والعربية فيما يتعلق برعاية وحماية العمالة غير المنتظمة، وخاصة إعلان المبادئ والحقوق الأساسية في العمل، الذي يكفل للعمالة الحق في الحرية النقابية والتفاوض الاجتماعي، والقضاء علي عمل الأطفال والعمل الجبري والتمييز في الاستخدام.

وتابعت أن الوزارة تقدم خدماتها لهذه الفئة من العمالة طبقا لقانون العمل، وتتولي رسم سياسة ومتابعة التشغيل، وإصدار القرارات الخاصة بتحديد القواعد المنظمة لها من خلال مديريات القوي العاملة بالمحافظات، حيث تقدم الرعاية الاجتماعية للعمال في الأعياد والمناسبات.

كما كشفت الوزيرة أن 51159 من العمالة غير المنتظمة استفادوا من الرعاية الاجتماعية، وصرفوا أربعة ملايين وسبع وخمسون ألفا وتسعة وعشرون جنيها، كما استفاد من الرعاية الصحية 1550 عاملا ، مشيرة إلي أنه جار العمل علي إنشاء مستشفي في محافظة سيناء، وتم التعاقد مع التأمين الصحي في بعض المحافظات ، والمستشفيات الخاصة في باقي المحافظات لتقديم رعاية صحية لهم.

من جانبه، طالب اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، بضرورة توفير العمالة غير المنتظمة للمحافظة لإقامة المشروعات الاسكانية وفي مجالات الزراعة والسياحة .

وقال أحمد عودة، مدير مديرية القوي العاملة والهجرة، إن العمال غير المنتظمة تمثل أكثر من 40% من القوي العاملة ، مما يتطلب الاهتمام بمشكلاتها وإزالة المعوقات بهذا القطاع الذي يعمل خارج التنظيم الرسمي، خاصة وأن غالبية المنشآت في هذا القطاع تعمل في أماكن مؤقتة وغير مرخصة، وهي غالبا ما تكون خطره وغير صحية وتفتقر إلي أية مرافق أو تسهيلات.

وطالب "عودة" بضرورة تسجيل، وإنشاء قاعدة بيانات دقيقة لحصر العمالة غير المنتظمة بهذا القطاع، وإدراجهم في نظام التأمين الاجتماعي والصحي لتعرضهم للعديد من المخاطر بسبب عدم الالتزام بأبسط قواعد السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل.

وأوضح أن الاهتمام بهذا القطاع ظهر علي المستوي الدولي منذ منتصف القرن الماضي حيث أولته منظمتي العمل الدولية والعربية اهتماما كبيرا ، وكان يسمي القطاع غير المنظم أو القطاع المهمش فأدرجته في جداول أعمالها وأعدت العديد من الدراسات والبحوث بشأنه وطرحت للمناقشة عليم كافة المستويات.

وذكر إن نتائج تلك الدراسات والبحوث أظهرت مفردات سلبية لوحدات ومنشآت القطاع الخاص ومنها أن هذه الوحدات والمنشات تعمل برأسمال صغير جدًا أو دون رأسمال، وأنها تستخدم مستوي منخفض من التكنولوجية والمهارات، ومن ثم أنها تعمل بمستوي منخفض من الانتاجية والدخول غير المنظمة وفرص العمل غير الثابتة للعاملين فيها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nobymyway.yoo7.com
 
عشري: تحقيق الحماية والرعاية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة ورسم سياسة ومتابعة تشغيلها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
nobymyway ماي واي  :: المنتــــدي العـــــــام :: آخر خبر-
انتقل الى: