nobymyway ماي واي

nobymyway ماي واي

تجارة مستلزمات منزلية و عطور و مستحضرات تجميل
 
الرئيسيةبحـثس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  حماية المستهلك يحيل 6 قنوات للنيابة بتهمة الإعلانات المضللة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد النوبي
أدارة المنتدا
أدارة المنتدا
avatar

عدد المساهمات : 1793
تاريخ التسجيل : 13/09/2013
العمر : 30
الموقع : محمد النوبي

مُساهمةموضوع: حماية المستهلك يحيل 6 قنوات للنيابة بتهمة الإعلانات المضللة    31/05/14, 04:39 pm






أحال جهاز حماية المستهلك 6 قنوات فضائية إلى النيابة العامة بتهمة الاعلانات المضللة، وخطورتها على الصحة العامة.
وقال اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، إن  تم رصد إعلانات مضللة تبث على شاشات 6 قنوات فضائية للترويج لمنتجات طبية بادعاء قدرتها على علاج عدد من الأمراض على خلاف الحقيقة.
وأوضح أن الجهاز خاطب وزارة الصحة للإفادة عما إذا كانت المنتجات المعلن عنها  مسجلة بالوزارة وحاصلة على ترخيص من عدمه، وكانت المفاجأة بأن وزارة الصحة أكدت أن المنتجات غير مسموح بتسجيلها كأدوية بشرية أو مستحضرات تجميل ولا بأغراضها العلاجية المعلن عنها، حسبما قال.
وأضاف يعقوب أن الاعلان الأول كان يبث على قناة شقاوة الفضائية عن منتج يسمى ''كريم قلب الأسد بريليانت لعلاج الضعف الجنسي لدى الرجال بشكل نهائي'' بادعاء أن المنتج طبيعي وموثق من المركز الألماني بريليانت، كما تم رصد نفس القناة تقوم بالاعلان عن منتج ''كريم روك الأمريكي'' بإدعاء قدرته على علاج الضعف الجنسي لدى الرجال كما أنه منتج آمن على مرضى الضغط والسكر والقلب.
وأشار إلى أن وزارة الصحة أكدت لجهاز حماية المستهلك عدم حصول المنتجات على أي تراخيص من الوزارة .
كما تم رصد - بحسب بيان حماية المستهلك - قيام شركة A2Z MEDIA على قناة ماجيستيك سينما عن منتج '' كبسولات Super Slim للتخسيس'' بادعاء أن المنتج طبيعي ويعمل على قطع الشهية وحرق السعرات الحرارية في خلال شهر واحد ، وكل ذلك على خلاف الحقيقة، حيث أفادت وزارة الصحة بأن المستحضر المعلن عنه غير مسجل بها.
فيما تم رصد قيام كلاً من شركة البرونزية تي في شوب و شركة الماسة بالإعلان على قناة بانوراما فيلم عن منتج ''Glossy Hair Serum''  بادعاء أن المنتج مسجل بوزارة الصحة لقدرته على تقوية وإطالة الشعر وتقوية بصيلات الشعر 18 مرة أكثر من أي منتج عادي، على خلاف الحقيقة حيث بينت وزارة الصحة بأنه مسجل كمستحضر تجميل وليس له أي أثار علاجية طبقاً لقرارات اللجان الفنية وغير مسموح بالدعاية عنه بدون الرجوع للجان الفنية الخاصة بالصحة، وفقاً للبيان.
وتم رصد كذلك - وفقاً للبيان - قيام كلاً من قناتي كوكي كيدز، وقناة دلع البنات، بالإعلان عن منتج يسمى ''زيت البنات لإطالة الشعر''  بادعاء أن المنتج يؤدي إلى تغذية وإطالة الشعر وتنعيمه، وقد أكدت وزارة الصحة أن المنتج غير مسجل بالوزارة كمستحضر تجميل وأن الغرض العلاجي المعلن عنه للمنتج لا يتم الموافقة عليه أو تسجيله كمستحضر تجميل.
بينما تم رصد قيام قناة الحلبة الفضائية بالترويج لمنتج ''كريم روك لعلاج الضعف الجنسى لدى الرجال''، وقد أفادت وزارة الصحة بأنه لا يوجد مستحضر مرخص بالوزارة ومصرح بتداوله يحمل هذا الاسم.
وحذر جهاز حماية المستهلك عبر بيانه، جميع المستهلكين من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر لما في ذلك من خطر على الصحة العامة، وأكد الجهاز أن التحذير جاء بعد ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من شرائهم منتجات يعلن عنها بالفضائيات وتبين أنها غير صالحة للاستخدام ولا تؤدي إلى أي فائدة طبية.
وقال عاطف يعقوب أنه في إطار خطة الجهاز الهادفة لحماية المستهلك ضد عمليات الغش والتدليس في الأسواق ومكافحة الاعلانات المضللة، فقد تم تفعيل إدارة الاعلانات المضللة التي تقوم برصد ومراقبة الاعلانات المضللة والخادعة على مدار ال 24 ساعة من خلال  المرصد.
وأضاف أنه بفضل التكنولوجيا المتوفرة في المرصد الاعلامي، تمكن الجهاز من توفير الدليل المادي على مخالفة الشركات المعلنة لقانون حماية المستهلك من خلال إعداد نسخ مسجلة من الاعلانات على أقراص مدمجة لتقديمها إلى النيابة العامة رفق البلاغ المرسل من الجهاز والمدعم بالأسانيد القانونية الدالة على خرق الشركات والقنوات المعلنة للقانون، وقد تم إحالة الشركات والقنوات الفضائية إلى نيابة جنوب الجيزة الكلية لاتخاذ الاجراءات القانونية ضدها.
وأوضح يعقوب أن القناتين الفضائيتين والشركات المحالة للنيابة قد خالفت نص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 والذي ألزم المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه وتجنب ما قد يؤدي إلى خلق انطباع غير حقيقي أو مضلل لدى المستهلك أو وقوعه في خلط أو غلط سواء كان ذلك بسلوك ايجابي أو سلبي.
وقال ''إن ترك المستهلك يعتقد خطأ بصحة معلومات عن طبيعة المنتج من شأنها خلق انطباع غير حقيقي لديه في أي عنصر من عناصر المنتج الخاصة بطبيعة السلعة أو مكوناتها أو صفاتها الجوهرية أو العناصر التي تتكون منها هذه السلعة أو خصائص المنتج والنتائج المتوقعة من استخدامه أو الجوائز أو الشهادات أو علامات الجودة أو مصدر السلعة أو وزنها أو حجمها أو طريقة صنعها أو تاريخ إنتاجها أو تاريخ صلاحيتها أو شروط استعمالها أو محاذير هذا الاستعمال''.
وأضاف يعقوب أن الشركات والقنوات خالفت نص المادة 14 من القانون رقم 10 لسنة 1966 بشأن مراقبة الأغذية والذي يحظر تداول الأغذية الخاصة أو الاعلان عنها بأي طريقة إلا بعد تسجيلها والحصول على ترخيص بتداولها من وزارة الصحة، كما أنها قد خالفت نص المادة 4/2 من المواصفة القياسية رقم 4841 لسنة 2005 بشأن اشتراطات الاعلان عن السلع والخدمات والذي يؤكد على ألا يتضمن الاعلان أية بيانات مضللة أو مخالفة لحقيقة المنتج.
ودعا يعقوب وسائل الاعلام إلى المساهمة في عدم نشر هذه النوعية من الإعلانات المضللة والوهمية التي تروج لسلع ومنتجات تلحق أشد الضرر بصحة وسلامة وأمن المستهلك، كما أنها إعلانات تستخدم وسائل غير مقبولة وغير لائقة لتضليل المستهلك حيث تلعب على المشاعر الإنسانية سواء للعلاج السحري للعديد من الأمراض – وهى الإعلانات عن الأعشاب – بدءاً من الصلع وحتى الضعف الجنسي مرورا ً بأمراض عضال مثل الفشل الكلوي وأمراض الكبد، والسكر، ولاتكتفي هذه الإعلانات المضللة عن الترويج لهذه السلع الوهمية بل تحث المستهلك عن ترك الأدوية الطبية العلمية لمعالجة هذه الأمراض.
وطالب يعقوب المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.
وأشار إلى سهولة إرسال الشكاوى الى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التي أتاحها الجهاز لذلك سواء عن طريق الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية حيث أعد الجهاز استمارة مجانية في هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الالكتروني لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG .

1
ومن يتقي الله يجعل له مخرجا

لتسجيل عضوية في



http://www.emailmeform.com/builder/form/7M1nr98C0Whb5fBIR6YTv
كود
37016044

01127177430
او الأتصال على
01281884933- 01115392397- 01005335708

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nobymyway.yoo7.com
 
حماية المستهلك يحيل 6 قنوات للنيابة بتهمة الإعلانات المضللة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
nobymyway ماي واي  :: المنتــــدي العـــــــام :: آخر خبر-
انتقل الى: